TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مواءمة أنظمة "المقاصة" مع نظم المركزي الكويتي لإطلاق "الطرف المقابل"

مواءمة أنظمة "المقاصة" مع نظم المركزي الكويتي لإطلاق "الطرف المقابل"
مقر بنك الكويت المركزي

الكويت - مباشر: قالت مصادر مطلعة إن الشركة الكويتية للمقاصة وصلت إلى مراحل متقدمة في توفيق أوضاعها، بما يتناسب مع متطلبات بنك الكويت المركزي بخصوص إطلاق الطرف المقابل المركزي CCP؛ استعداداً للعمل به في المرحلة الأخيرة من تطوير البورصة.

وأوضحت المصادر لـ "الجريدة" أن الشركة "المقاصة" أعدت دراسة شاملة لآلية عمل الطرف المقابل المركزي، وتم تقديمها إلى هيئة أسواق المال لاعتمادها والعمل على تطبيقها، لاسيما بعد التوافق مع بنك الكويت المركزي حول آلية عمل هذا الطرف خلال الفترة المقبلة.

وذكرت أن تطبيق مفهوم الطرف المقابل المركزي (CCP) سيؤدي إلى إحداث نقلة نوعية في العمل بهذا النظام، وسيكون السوق الكويتي أول الأسواق في المنطقة تطبيقاً لذلك النهج الجديد، الذي سيوفر مستويات حماية جديدة ضمن مستويات ضمانات جديدة تمكنه من تطوير عمليات التقاص والتسوية؛ وفقاً للمعايير الدولية العالمية.

ونوهت بأن "المقاصة" عملت على توفيق انظمتها بنسبة 100% مع 24 معياراً دولياً في مجالات التقاص والتسوية، والحفظ المركزي، والبيئة القانونية، والحوكمة، والمخاطر، وأنظمة تقنية المعلومات قبل نهاية العام الحالي، لافتة إلى أن الفترة الماضية شهدت استيفاء ما نسبته 93% من هذه المعايير، وسيتم استيفاء الباقي قبل نهاية العام الحالي.

وتابعت المصادر أن الاختبارات الفنية والمتابعة تجري بين "المركزي" والشركة الكويتية للمقاصة؛ للتأكد من استيفاء المتطلبات والمعايير المطبقة عالمياً في شأن التسويات النقدية، لافتة إلى أن المرحلة النهائية من مراحل تطوير السوق المالي ستشهد تطوير نظام التسوية والتقاص للحد من المخاطر المتعلقة بأعمال التسوية لتعاملات الأوراق المالية، ودعم تداول المزيد من الأدوات الجديدة كالمشتقات المالية.

وأشارت إلى أنه سيتم توزيع مهام عمليات التقاص؛ وفقاً لمستويات الجهات الثلاث؛ إذ سيتم تطبيق جميع متطلبات توصيات اللجنة المختصة بنظام الدفع والتسوية.

ترشيحات:

إحصائية: القطاع الاستثماري بالكويت أكبر المستهلكين في "الكهرباء"

الكويت: دراسة لزيادة الرسوم على 15 إجراء عمل

"النواب" يوافق على قرض كويتي لتمويل شبكة نقل الكهرباء المصرية

نفط الكويت ترسي عقداً بـ100 مليون دولار على شركة أمريكية

التجارة الكويتية تمنح 16 موظفاً بـ"غسل الأموال" صفة الضبطية القضائية